الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

03:40 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حسام الدين سيف النصر يطالب بتوفيق أوضاع الجمعيات التعاونية

حسام الدين سيف النصر

حسام الدين سيف النصر

أميرة السمان

A A

طالب حسام الدين سيف النصر أمين مساعد الجيزة بحزب مصر الحديثة بتعديل أحكام المادة الثانية من القانون 149 لسنة 2019، والخاصة بتوفيق أوضاع الجمعيات التعاونية.

وقال "سيف النصر" إن أعداد الجمعيات التعاونية والاتحادات بلغت 52 ألف جمعية، تم توفيق أوضاع عدد 25 ألف جمعية أهلية منها نظرا لضيق الوقت خلال جائحة كورونا، وعدم تمكن الجمعيات بعمل جمعية عمومية لتوفيق أوضاعها وعدم القيام بدورها في عمل تنمية مستدامة بمساعدة الدولة لبناء الجمهورية الجديدة.

وأضاف أمين مساعد الجيزة بحزب مصر الحديثة، تعديل أحكام المادة 17 فقرة 6 بخصوص استهلاك المياه والكهرباء والغاز الطبيعي بشرط استخراج شهادة من الجهة الإدارية المختصة تفيد بعدم ممارسة نشاط تجاري حتى تتمكن هذه الجمعيات والكيانات الأهلية بالقيام بدورها في مساعدة الدولة، وعمل تنمية مستدامة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية لبناء الجمهورية الجديدة على أن يكون الإعفاء بنسبة 75% من استهلاك المياه والكهرباء والغاز، بشرط استخراج خطاب من جهة رسمية تفيد بعدم ممارسة الجمعية بالنشاط التجاري حتى تتمكن هذه الجمعيات بالقيام بدورها الاقتصادي والاجتماعي وعمل تنمية مستدامة للدولة.

وتابع، تعديل أحكام المادة 34 من القانون رقم 149 لسنة 2019 والخاصة بعدم جواز تقاضي مجلس الإدارة مبالغ مالية مقابل حضور الجلسات على أن يكون التعديل أن يتقاضى العضو نفقاته الفعلية، كما قال "المقرر" وطبقا بالموارد الفعلية للجمعية.

واستكمل، الوصول إلى تصور مقترح في كيفية مواجهة التحديات المالية والبشرية والتنظيمية التي تواجه الجمعيات الأهلية في تحقيق التنمية المستدامة تتمثل اهتمام الجمعيات في أنشطه تجديد نوعية الفئات التي تستهدف خدمات وتشجيع الأهالي على المشاركة في أنشطة الجمعيات الأهلية والاهتمام بوضع خطط واستراتيجيات في الخدمات التي يمكن تقديمها وعرض الجمعيات على استثمار الموارد المحلية لحل مشكلات المجتمع المحلي.

وطالب بتفعيل دور الاتحاد المحلي العام للجمعيات الأهلية ويكون له دور ملموس على أرض الواقع للتأكد من فعالية تلك الجمعيات والقيام بدورها تجاه المجتمع ووجودها الفعلي بين المواطنين.

search